الثلاثاء، مايو ٠٨، ٢٠٠٧

ابراهيم نصرالله .... روائى بطعم الشعر




بينما كنت أبحث عن روايه لنجيب محفوظ في الركن الأدبى في مكتبة مبارك و قعت عينى على روايه لكاتب جذبنى اسمه من أول مرة يدعى (ابراهيم نصر الله ) ، و سالت نفسى نفس السؤال الذي يقال لى كل مرة عند ذكر إسم ابراهيم نصر الله : هل تقصد صنع الله ابراهيم ؟؟
شدنى عنوان الروايه ...طفل الممحاة . و سألت نفسى : مالذى يعنيه هذا العنوان ؟
ثم زاد من شوقى أكثر لقراءة الروايه أن و جدت على غلاف الروايه كلمة ( الملهاه الفلسطينية ) فقررت أن أستعير هذه الروايه لقراءتها .
و بالفعل لم أندم على هذا القرار .
فبعد هذه الروايه قررت أن أضع أعمال أبراهيم نصر الله الروائية على قائمة الكتب المطلوب قراءتها في أقرب و قت ممكن . !! لكنى أكتشفت بعد ذلك أن إبراهيم نصر الله لا يكتب الروايه فقط ، بل هو شاعر بالأساس ثم إنتقل إلى الروايه لكنه في نفس الوقت يكتب في السينما و في النقد و يكتب للأطفال بالإضافه إلى كلمات للأغانى و الأناشيد الفلسطينية .و أخيرا فإنه أقام معرض للصور الفوتغرافية .
ولد إبراهيم نصر الله في عمان لأبوين فلسطينيين أقتلعا من أرضهما عام 1948. وهو الابن الأكبر لأسرة مكونة من ستة أبناء وأربع أخوات، تلقى تعليمه في مدارس وكالة الغوث بمخيم (الوحدات) للاجئين الفلسطينيين، ثم في التدريس لمدة عامين في السعودية، ثم عمل في الصحافة بين عامي 1978 و 1996 انتقل بعدها للعمل مديرا ثقافيا في مؤسسة عبد الحميد شومان ـ دارة الفنون ثم نائبا لرئيس مؤسسة خالد شومان بين عامي 1996 و 2006 وهو متفرغ الآن للكتابة.

الملهاة الفلسطينية

المشروع الروائى الأهم لإبراهيم نصر الله هو مشروع الملهاة الفلسطينية الذى بدأ عام 96 برواية( طيور الحذر) ثم( طفل الممحاة) ف(زيتون الشوارع) إنتهاء ب ( أعراس أمنه/ و تحت شمس الضحى ) .و من الملاحظ أنه في نهاية كل روايه من روايات الملهاه الفلسطينية تجد تعريف لمعنى كلمه ( الملهاة ) و كأن الكلمة مقصودة في حد ذاتها و مطلوب من القارئ أن يلاحظ هذا. و الغريب أن الكاتب أستخدم كلمة (الملهاه ) بديلا عن كلمة ( المأساه ) التى ما دائما تستخدم في و صف القضية الفلسطينية معللا ذلك بأن(كلمة (المأساة) مغلقة بالهزيمة الحتمية لأبطالها، بمعنى أنها تُقفل أي احتمال. ولذا فهي كلمة قامعة........ اما كلمة الملهاة، فهي غير موجودة في المعاجم العربية القديمة، لأنها محدثة، فهي تحمل في جذورها ظلالا غاية في التعدد والدلالات المتصارعة، التي يمكن أن يتم تأملها بصورة مقنعة في الحال الفلسطيني)، الجديد في تجربة الملهاة الفلسطينية أنها تعاملت مع القضية الفلسطينة بطريقه مختلفه . فالروايات التى تحدثت عن القضية الفلسطينية كانت تركز في الغالب على الهم الأكبر ( قضية فلسطين ) على حساب أبطال الروايه. اما في الملهاه الفلسطينية فقد قام نصر الله بإبراز الكثير من التفاصيل الدقيقة للأبطال الرواية و تعاملت مع هؤلاء الشخصيات على أنها شخصيات لها همومها اليومية التى تؤرقها و تلح عليها بالإضافه إلى الهم الأكبر الذى يشغلها .

في رواية ( طيور الحذر ) يرصد نصر الله تطور الطفل الفلسطينى منذ أن يكون في رحم أمه و علاقته المرمزة مع الطيور . الروايه تبدأ بدايه مختلفه تماما عندما يحكى الطفل عن مشاعره عندما نزل من بطن أمه إلى هذا العالم . !! و هو مكتوب بطريقه مختلفه تماما تجعلك تعيد قراءة هذا الفصل أكثر من مرة لتستعيد التجربة في كل مرة تقرئه فيها و تعيش مع الطفل الفلسطينى قصة الولاده . بل إننى أتذكر إلى الآن أحد المشاهد في الروايه عندما تخبر أم الطفل طفلها بانه يجب عليه أن يلتزم الصمت و أن لا يقول كلام قد يسبب ضررا لهم خاصه أن أبوه معتقل لأنه كان يريد أن يقاتل اليهود و تنصح طفلها بأن يلتزم الصمت لأن ( الجدران لها أذان ) . و في المشهد الذى يليه يقوم الطفل من نومه فزعا مرعوبا و يمسك بأله حاده و يبدأ في هدم جدران المنزل المتهالكه التى تقيهم من برد الشتاء بطريقه عنيفه معلنا أن الجدران الآن أصبحت بلا أذان !! الروايه تتحدث بصفه عامى عن فكرة الشتات الفلسطينى و المعاناه في مخيمات اللاجئين و نكبة1967 .أما في الروايه الثانية ( طفل الممحاه ) فإنها مقسمة إلى ( دروس ) هى : (درس الزغب..درس التعب) ثم (درس الحسب من غير نسب)، وأيضا (درس الرسائل والهوي درس الرتب)، (درس الغضب) وأخيرا (درس العجايب والعجب). و عناوين هذه الدروس كافيه جدا لجذبك إلى الرواية التى تتعرض إلى التطور الذى سيمر بأحد الجنود الذين شاركوا في حرب فلسطين 48 بداية من بيئته المحلية البسيطة مرورا بقصر المللك الذى سيعمل عنده لفترة إنتهاء بدوره في حرب 48 .في الرواية الثالثه ( زيتون الشوارع ) ينتقل بنا نصر الله إلى معاناه المراة الفلسطينية من خلال روايه أغلب أبطالها نساء و تصف أيضا كيف يمكن أن تضيع القضية الفلسطينيه من خلال غياب العلاقه الواضحه و المحدده بين ( القائد ) و (المقود ) و يكفى أنك تجد في اول سطر في الروايه هذه الجمله :
: المكان الضيق لا جدران له
المكان الضيق ليس فيه إلاّ الزوايا..
أخر إصدار في سلسله ( الملهاة الفلسطينية) كان كتاب يحتوى على روايتين هما (اعراس آمنة /تحت شمس الضحى) و هما يحكيان عن واقع القضية الفلسطينيه الآن و ما يدور في غزة و رام الله حول فكرة الموت و الشهاده . الملاحظ بصفه عامة في روايات (الملهاة الفلسطينية ) أنها تناولت أكثر من مكان ( المخيمات ، البلدان العربية ، غزة و رام الله ) و تناولت شخصيات متنوعه ( طفل ، شاب ، إمرأة ) و تناولت أحداث هامة ( حرب 48، حرب 67، إنتفاضة الأقصى ) . فهى قد استطاعت أن تلم بكثير من أحداث فلسطين و تفاصيلها و أثرها على فئات المجتمع المختلفة في إطار فنى عالى .

أهم رواياته

لكن كتابات نصر الله الروائية ليست مقتصرة فقط على ( الملهاه الفلسطينية ) ، فلدى نصر الله مجموعه أخرى من الروايات التى تدور في أجواء مختلفه و مناطق تبتعد عن فلسطين لكنك في النهاية ستجدها تناقش القضية الفلسطينية حتى لو لم يذكر إسم فلسطين لمرة واحده في الكتاب . فى (حارس المدينة الضائعه ) يصف مالذى يمكن أن يحدث عندما يصحو بطل الروايه ليجد مدينه عمان خالية من سكانها . و في ( برارى الحمى ) _ و هى أولى روايات نصر الله _ يصف مشاعر بطل الروايه محمد حماد الذى يعيش في بيئة صحراويه جافه و مالمشاعر التى يمكن أن تمر به في هذه البيئة القاحلة . لكنك مع استمرارك في قراءة الروايه ستجد نفسك مليئة بنفس المشاعر التى لدى محمد حماد و تشعر بالوحده و الجفاف و أن الصحراء تطبق على قلبك و صدرك لتجعل الحياه كئيبة لا تطاق .
نصر الله بدا منذ عامين تقريبا مشروع جديد لكتابه مجموعه من الروايات من خلال ( أدب اللامعقول ) بدأها بروايه (شرفه الهذيان ) التى قامت دار الهلال بطباعتها بسعر رخيص للجمهور _على عكس باقى اعمال نصر الله الغالية الثمن _ لكنها أصابتنى انا شخصيا بصدمه فهى تستخدم تقنية جديده في الروايه لم أعتدها من نصر الله ولا من الكثيرين من الروائيين العرب . فلا توجد أى منطقيه أو تتابع في الأحداث او الحوار .الرواية تتحدث عمايدور الآن على الساحة العالمية بعد احداث سبتمبر_و ربما لذلك أختار نصر الله الكتابه بطريقة أدب اللامعقول _ و تستخدم تقنية مختلفه في الكتابه أيضا من حيث أن الروايه مليئة بالصور و اللوحات الفنية التى يجب عليك ان تراها من خلال رؤية الكاتب . و مليئة أيضا بالإحالات إلى مشاهد معينة في أفلام عالمية مشهورة كما أنها مليئة بصور حقيقية هى جزء من صلب الروايه مثل صور تفجير برجى نيويورك و صورة إستشهاد محمد الدرة في حضن أبية !!


أسلوبه

كتابات نصر الله الوائية لها طابع مميز في الكتابه يختلف عن أى روائى أخر . أول هذه المميزات أنها لا تقدم لك الحكاية على طبق من ذهب بل تدفعك دائما إلى المشاركه في تاويل و فهم ما يكتب امامك . و دائما ما تكون الصورة غير مكتمله و بها جزء كبير عليك أنت أن تقوم بتخيله حتى تستطيع أن تتابع فى قراءة الروايه . هذه الطريقه في الكتابه تجعلك دائما مرتبطا بنهاية الكتاب لكنك في نفس الوقت لا تستطيع أن تذهب إلى نهاية الكتاب و تقرا أخر 10 صفحات لتعرف النهاية لأنك لن تجد حلا للروايه إلا إذا قرأتها من أولها إلى أخرها .....بتمعن . هذا أيضا يجعلك تعيد قراءة الروايه كامله أكثر من مرة لأنك في المرة الثانية و الثالثه تستطيع أن تفهم الأحداث أكثر و أكثر . ثانى مميزات الكتابة الروائية لنصر الله أنها تأخذ طابع الشعر ، فهى جميله ، بداخلها موسيقى داخليه في حوارتها . بل إن في بعض الأحيان تشعر أن الحوارت التى تدور بين أبطال الروايه مكتوبه بلغة الشعر . و هذا يرجع إلى أن نصر الله بدأ شاعرا ناجحا و حاصل إلى عدد من الجوائز في مجال الشعر ثم إنتقل إلى الرواية . أما ثالث المميزات إن كل روايه من الروايات تستخدم شكل مختلف في السرد و الحكى و ترتيب الأحداث .هذه الطريقه تكون نابعه من الموضوع نفسه التى يتحدث عنه الكاتب . يقول نصر الله (انفتاح (براري الحمى) على الصحراء مثلا، كمكان بكر، وعلى حركة الداخل الذي يوازي المحيط العام حتّم إيجاد لغة خاصة بها تقترب من الشعر. أما في (عَـــوْ) فقد تغيرت اللغة، تقشفت أكثر، ففي الاصطدام مع المدينة يولد الكابوس، عكس الاصطدام مع الطبيعة الأولى الذي يولّد الأسطورة. وبين لغة الكابوس ولغة الأسطورة مسافة، كالمسافة بين لغة النثر ولغة الشعر.في (طيور الحذر) كان يمكن أن يكون العمل مُضحكاً لو أنني استخدمت اللغة نفسها التي كنت استخدمتها في براري الحمى (واللغة هنا مكون رئيس من مكونات الشكل)، فهنا البطل طفل، ولذا لا تستطيع أن تدفع به بعيدا في غياهب لغة قادرة على ابتلاع صدقه اما حضور تيار الوعي في (مجرد 2 فقط) بهذه الكثافة فقد كان جزء من مواجهة خطر الزوال، أو خطر الإبادة. فعلى الشخص أن يكثف هنا أزمنته السابقة كلها كي يشكل زمنه النفسي القادر عبره، وبه، على مواجهة استمرار خطر الإبادة في زمنه الراهن. إنه يستحضر تواريخه كلّها، مراحل نموه، عذاباته وأفراحه، أو بمعنى آخر (يتجمهر) كي لا يكون وحيدا أعزل أو مجرد ضحية سهلة أمام المذبحة. في (حارس المدينة الضائعة) فمع شخصية مستلبة لا يحضر الماضي إلا كقطع من الفسيفساء، متلاصقة نعم، لكن حدود كل قطعة واضحة، لأن مأساة مثل هذا البطل قائمة في رؤية الجزئيات، دون أن يستطيع أن يشكل منها وحدة واحدة منصهرة،في (طفل الممحاة) استخدمت بنية السيرة الذاتية، لأنها بنية ماحية في اعتقادي: يذهب كاتب السيرة الذاتية إلى واقعة ما في حياته يتحدث عنها ولا يعود إليها بعد ذلك أبدا، كما لو أنه يكتبها ويمحوها في آن، فهو أشبه بحافلة تسير في خط مستقيم، تتوقف عند كل محطة تصادفها، لكنها لا تعود لأي من هذه المحطات من جديد. وإذا كان هذا الشكل مناسبا للسِّير الذاتية، فإنه أفقر شكل فني يمكن أن يوجد، ولأن شخصية العريف فؤاد هي بمثل هذا الفقر، فقد رأيت أن بنية السيرة الذاتية هي الأكثر قدرة لا للتعبير عن حياته التي لا يدركها وحسب، بل للتعبير عن جوهره ككائن ممحو تماما.)

ابراهيم نصر الله هو حاله فريده من الكتابة فهو يجيد الكتابة في الشعر مثلما يجيد الكتابة في الروايه ، و يتحدث في السينما كناقد فنى محترف هذا بالإضافه إلى مشاركته في معارض التصوير الفوتغرافى و في الدوريات الثقافية النقدية المختلفه . و يكفى أنه حصل على جوائز في الشعر (جائزة رابطة الكتاب الأردنيين ثلاث مرات (أفضل ديوان) عن ثلاث من مجموعاته الشعرية ، جائزة عرار الأدبية عن مجمل أعماله الشعرية 1991 ،جائزة سلطان العويس للشعر العربي ( وهي أكبر جائزة عربية يطلق عليها اسم نوبل العرب) عن مجلد أعماله الشعرية 1997، وكان ولم يزل أصغر الشعراء (42 سنة) الذين فازوا بها منذ تأسيسها في ثمانينات القرن الماضي)و حصل أيضا على جوائز في الرواية (جائزة تيسير سبول عن مجمل أعماله الروائية 1994) بالإضافة إلى عدد كبير من لدراسات و رسائل الماجستير و الدكتوراه التى قدمت في أعماله الروائية .
إن ابراهيم نصر الله حاله فنية نادرة لا تتكرر كثيرا يجب علينا أن نوليها ما تستحق من الإهتمام .




هناك ٦ تعليقات:

إبـراهيم ... يقول...

عزيزي أحمد سعدت بالتعثر على وجودك، وما كتبته هنا عن هذا الروائي الرائع، ويبدو أن حظك أفضل مني لا فيما قرأته للرجل فحسب، وإنما في سبقك للكتابة عنه (من 2007) ولا أعلم هل ستقرأ هذا التعليق أصلاً أم لا!

اكتشفت إبراهيم نصر الله متأخرًا، بفضل ترشح روايته (زمن الخيول البيضاء) للبوكر العربية 2009، وأذهلتني وأمتعتني (طيور الحذر) كثيرًا، وصدمتني (مثلما فعلت معك) بعد ذلك شرفة الهذيان، ثم تتابعت قراآتي له واستكشافي لعالمه الثري المدهش!
شكرًا لهذه الدراسة (كما أراها) الوافية عن الرجل
شكرًا كثثثثيرًا لك

elmnzel يقول...


شركة غسيل خزانات بمكة


شركة المنزل شركة غسيل خزانات بمكة , عزل خزانات بمكة باحدث الطرق العلمية الحديثة في تنظيف و عزل خزانات بمكة التي تعيد الي الخزان نظافته بدون اي ضرر علي الخزانات او المياة عن طريق اقوي و احدق المعدات و مواد التنظيف و العزل التي تقضي نهائيا علي البكتريا و تسريبات المياة بافضل الاسعار بالمملكة و تحت اشراف المتخصصين و الخبرائ في عزل و تنظيف خزانات بمكة


عزل خزانات بمكة


http://elmnzel.com/cleaning-tanks-makkah

خدمات متميزة يقول...

شركة تنظيف بالقطيف
شركة تنظيف منازل بالقطيف
شركة تنظيف مجالس بالقطيف
شركة تنظيف خزانات بالقطيف
شركة تنظيف كنب بالقطيف

شركة مكافحة حشرات بالقطيف
شركة مكافحة النمل الابيض بالقطيف
شركة كشف تسربات المياه بالقطيف
شركة شفط بيارات بالقطيف

خدمات متميزة يقول...

شركة المثالية لمكافحة الحشرات
شركة المثالية لمكافحة الحشرات بالدمام
شركة المثالية لمكافحة الحشرات بالخبر
شركة المثالية لمكافحة الحشرات بالجبيل
1شركة المثالية لمكافحة الحشرات بالقطيف
شركة المثالية لمكافحة الحشرات بالاحساء

شركة المثالية لمكافحة الحشرات بجدة
شركة المثالية لمكافحة الحشرات بالطائف
شركة المثالية لمكافحة الحشرات بمكة

Unknown يقول...

تخلصك من الحشرات المنزل بانواعها و القوارض نهائيا ؛ و عمل الكشف الدورى من ضمن خدماتها لضمان مستوى الخدمة و التاكد من بيئة صحية ,
شركة المثالية لمكافحة الحشرات القيام باعمال المكافحة الشامله على اعلى مستوى من الحرفيه فى مكافحة الحشرات فى جميع الاوقات هي افضل ما يمكن الحصول علية تقدم خدمة سريعةمبيدات ذات فاعليةاسعار مناسبةلا شك ان الحشرات تثير الذعر عند شركة كشف تسربات المياه بالرياض

شركة تسليك مجارى ببقيق
شركة كشف تسربات المياه ببقيق

شركة تسويق الكترونى يقول...

شركة رش حشرات بجدة
شركة رش حشرات بجدة متخصصة في إبادة جميع أنواع الحشرات التي من الممكن أن تنتشر داخل المكان , وعلى رأس تلك الحشرات التالي :
شركة رش مبيدات بجدة
للتخلص من النمل الأبيض : وهذا فإن النمل الأبيض من أكثر أنواع الحشرات التي تنتشر داخل الأماكن المتفرقة في المملكة , وبالتالي فإن الحاجة إلى التخلص منه تكون ملحة بشكل كبير جدا , وفي وقت ظهور النمل الأبيض يمكن على الفور التواصل مع شركة رش مبيدات بجدة وسوف تحصلون على خدمة متميزة وإبادة لتلك الحشرة في أسرع وقت .
• شركة رش مبيدات بجدة للتخلص من بق الفراش : بق الفراش من الحشرات التي تصيب الأماكن التي لا تتمتع بالتهوية الجيدة على وجه التحديد , وبالتالي فإن أمر التخلص منها من الممكن أن يحتاج إلى تدخل شركة متخصصة , وهنا يمكنكم اختيار شركة رش مبيدات بجدة وسوف يتم التخلص من بق الفراش على الفور .
• شركة رش مبيدات بجدة للتخلص من الصراصير : من المعروف أن الصراصير من أكثر أنواع الحشرات المزعجة بالنسبة للكثيرين , وفي وقت ظهورها فإن أمر التخلص منها عن طريق شركات المكافحة سهل جدا وخاصة أنها تقوم بعمل إبادة لها ولا تجعلها تظهر في المكان مرة أخرى ولكم ضمان على ذلك .
• شركة رش مبيدات بجدة للتخلص من الثعابين : الزواحف أيضا من التخصصات التي تعمل بها شركة رش مبيدات بجدة , وهذا فإن تواجد الزواحف مثل الثعابين في أي مكان من الأمور الخطرة جدا وهذا لأنها تسبب الوفاة في حالة إصابة أي شخص نتيجة ملامستها أو محاولة التخلص منها , ومن المعروف أن التخلص من الثعابين بالطرق اليدوية لن يجدي نفعا , ولكن على الفور لابد من التواصل مع شركة متخصصة للتخلص منها بشكل آمن .
• شركة رش مبيدات بجدة للتخلص من الفئران : الفئران هي الأخرى لها العديد من الطرق الفعالة للتخلص منها بشكل نهائي , سواء بالطرق التقليدية العادية أو بالطرق الأخرى الحديثة , ولكن في وقت التواصل مع شركة رش مبيدات بجدة فإنكم بذلك تضمن التخلص النهائي منها .

المصدر:
https://www.elyasmina-jedda.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%B1%D8%B4-%D9%85%D8%A8%D9%8A%D8%AF%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D8%AC%D8%AF%D8%A9/