الثلاثاء، أبريل 08، 2008

على هامش إضراب 6 ابريل


قبل أن ينقشع دخان القنابل المثيرة للدموع و تبدو الصورة واضحة أكتب هذه الكلمات في نقاط :

1) إضراب 6 ابربل نجح وبصورة غير مسبوقه في الدعايه له و إعلام الناس بموعده . فرغم أن الدعايه لم يستخدم فيها اليفط و الورق كعاده أى دعايه تتم في مصر إلا أن إستخدام النت ورسائل المحمول ساعد إلى حد كبير في توصيل الرساله إلى أعداد كبيرة من الشباب ، ثم بمجهود فردى من هؤلاء الشباب انتشرت الفكرة بصورة سريعه جدا ، لتنتقل عبر أرجاء النت ثم إلى أحاديث الناس في العمل و البيوت . و أكاد أقول أن كل صاحب رأى أو فكر في مصر أو مهتم بالشان العام علم عن الإضراب قبلها بوقت كافى . ثم ساهمت بعد ذلك الدعاية الحكومية المضاضه في إعلام كل طبقات الشعب به.

يمكن القول ببساطه أن 90% من الشعب المصرى كان يعلم بالإضراب ليله 6 أبريل دون ان نكون قد بالغنا .وهذه نقطة تحسب للإضراب و من أهم مزاياه .

2) نجاح الدعايه للإضراب يجرنا إلى النقطة الثانية وهى دور الإعلام الجديد و المدونات في صناعه الإضراب . فقد كشف لنا إضراب 6 ابريل أن هناك إعلام جديد ، حر ، مستقل ، قوى ، ومؤثر نمى في مصر و أصبح له قوة و وزن حقيقيين في الشارع المصرى . فبدون الحاجة إلى تلفزيون او قنوات فضائية أو صحف و مجلات نجحت الدعايه للإضراب ،و برغم أن الفضائيات لم تغطى الإضراب بالصورة الكافيه بسبب الضغوط الأمنية التى مورست عليهم إلا ان يوم الإضراب كلن بالنسبه له شهاده ميلاد على هذا الإعلام الجديد . ( يجب هنا ان أحى قناه bbc على التغطية المميزة للحدث وعدم قبولها للضغوط )

تقارير صوتية كل ساعه من أماكن التجمعات ،صور كل دقيقه من الأماكن الساخنه ، مقاطع الفيديو التى كانت تنقل لك الأخبار إينما كنت "على طريقه دعايه الجزيرة موبيل " ، الأخبار كانت تصل للمتابعين لحظة بلحظة لدرجه أنك قد تشعر أنك داخل الحدث بالفعل .مثلا " فلانه تم إختطافها من قبل الأمن ، بعدها بعشر دقائق ...فلانه أفلتت و هى الآن معنا ، او المواجهات تبدأ بين المتظاهرين .....الآن يتم إيقاف القطار في المحله ......وغيرها الكثير .

هذا يعطى دلاله عن أن الإعلام الحكومى مصيره إلى "سله المهملات" و أن الإعلام المستقل أصبح الآن على المحك و عليه أن يزيد من مساحه الحرية الخاصه به لكى يستطيع أن يلاحق ما يحدث الآن على النت و إلا سوف يكون مصيره مثل مصير سابقه .

من الطريف مثلا أنه تم تداول مقطع فيديو لمحمود سعد في برنامج البيت بيتك على القناه الحكوميه في بدايته ينقل فيه بيان الداخليه و بعد ذلك يعلق عليه و في التعليق دعا الوزراء إلى الإستقاله و سماع شكوى الشعب الغلبان . و هو مقطع ذكرنى بمقطع أخر كنت شاهدته أثناء الإعداد للتدوينه الخاصه بدروس التغيير من أوكرانيا ، حيث حصل موقف مشابه حيث قامت المذيعه الخاصه بالصم و البكم على التلفزيون الحكومى بنقل ترجمه مخالفه لمل يقوله المذيع تحضهم فيها على الخروج إلى الشوارع !!


شاهد محمود سعد ليله الإضراب وهو يتحدث عن الحكومة في منتصف الفيديو .

3) هل نجح الإضراب يوم 6 ابريل ؟

سؤال ليس من السهل الإجابه عليه .

جلوس الناس في البيوت كانت هى اكثر وسيله أسخدمها الناس في مصر .كل من وافق على الإضراب و كانت لديه الرغبه في عمل شئ ما فإنه شارك من خلال هذه الوسيله في الإضراب ، و هى الوسيله الرئيسيه التى دعا لها الإضراب منذ البدايه .بالطبع إختلفت نسب المشاركه من منطقه لأخرى ، ومن الوجه البحرى عن الوجه القبلى . لكن حتى من لم يشارك بالجلوس في بيته فإنه ظل يتحدث عن الإضراب في عمله (سواء بالسلب او الإيجاب ) و هذا أنا أعتبره نجاح أيضا ، لأن الفكرة أصبحت معروفه عند الناس و مفهومه و مقبوله عند مجموعه منهم ، و من لم يشارك فإنه ظل يتحدث عنها وهذا دليل على تأثيرها .

الدعوه للخروج إلى الشارع كانت الأكثر ظهورا من الناحية الإعلاميه لكنها كانت ضعيفه ، الأماكن التى تم بها مظاهرات بالفعل كانت قليله ، رغم المحاولات الكثيرة في أكثر من مكان للتجمع و رغم تحديد أماكن مسبقه للتظاهر . لكن يبدو جليا من خلال هذا الإضراب ان أى تحديد لأماكن التظاهر هو حكم بالفشل على المظاهرة لأن الأمن لن يسمح بذلك مهما كلفه الأمر .

عمال غزل المحله كان هم أصحاب اليد العيا فى هذا اليوم ، عدم مشاركتهم في البدايه كانت مفاجئة كادت تودى بحياه الإضراب ، ثم مشاركتهم بعد ذلك جعلت للإضراب بريقه المختلف .

يوم 6 ابريل لم يكون يوم عصيام مدنى بالمعنى المعروف لهذه الكلمه لكنه كان بروفه ناجحه للإعداد لهذا اليوم .

4) الأمر الذى أفقد يوم 6ابريل بهجته هو الفوضى التى عمت مدينه عزل المحله ، و الدمار الذى لحق بالمنشئات و القطارت ، البعض يفرح بمثل هذه أخبار لكنى أراها مؤشر خطير لم يمكن أن يحدث حقيقه أذا تطورت الأمور عن الحد ، او إذا فقدت السيطرة عليها .

بالطبع هناك أحداث قام بها الأمن و هى مصورة و منشورة ، لكن الأكيد أن أغلب هذه الأعمال قام بها أفراد مدنيين عاديين .

من هؤلاء الأفراد و من يقف ورائهم ليس السؤال الأهم

الأهم : فيما بعد كيف يمكن التعامل مع مثل هؤلاء ؟

اسئله صعبه لكنها بحاجة إلى أجوبة .

5) موقف الإخوان : عدم مشاركه الإخوان كان من نتيجته ظهور قوة جديده في الشارع هم "المناضلون الإلكترونيون" و لو شارك الإخوان ما علم احد بهؤلاء . هذه نقطة

النقطة الثانية أنه لا يجب بأى حال من الأحوال تخوين الإخوان أو إتهامهم بالعماله إلى الأمن كما تردد على بعض المدونات التى تتابع الحدث لأنهم لم يشاركوا في الإضراب ،فهذا كلام ليس من المنطق أو العقل . و تخوين فصيل مثل الإخوان و إدعاء عمالته للأمن بعد كل هذه المحاكمات العسكرية و الإعتقالات غير منطقى و مثير للغيظ .

الإخوان لهم حساباتهم و رؤيتهم المختلفه للموضوع .

وهما باركوا الإضراب لكن لم يشاركوا فيه و لم يمنعوا أحد من أفرادهم من المشاركة فيه . وتصريحات المرشد و كلام الدكتور عصام العريان على الجزيرة في ما وراء الخبر أكد هذا الكلام.

و أغلب من أعرفهم شاركوا في الإضراب من خلال الجلوس في المنزل . وهذا نوع من المشاركة لو أردنا الإنصاف . و هناك فريق شارك في المظاهرات .ولا يجب عليه أن يضع لافته مكتوب عليها إنا إخوان حتى يثبت أن الإخوان شاركوا .

ومعلوم أن الإخوان دعموا كل الإضرابت الفئويه المطالبه بحقوق أصحابها (الأطباء/ اعضاء هيئة التدريس / الأسنان .....) و إختلاف منهج الإخوان في التغيير السياسي عن منهج غيرهم لا يعطى الحق للأخرين لإتهامهم بالجبن و العماله بعد كل ما يحدث لهم .

هذه نقاط سريعه ربما يتم إيضاحها فيما بعد

أو من خلال المناقشات .

في أمان الله .

هناك 18 تعليقًا:

عبدالرحمن فارس يقول...

دائما كنت تجبرني ان أعيد قرائة ما كتبت مرتين اليوم أجبرتني أن أعيدها ثلاث مرات

أود أن الفت الانتباه الى ان صاحبة فكرة الدعايه الالكترونيه هي بنت تسمى اسراء عبدالفتاح وهي عضوه بحزب الغد جبهة ايمن نور وهي اول من قامت بعمل حمله على الفيس بوك بعنوان خليك في البيت ... اسراء الان رهن الاعتقال وامرت النيابه بحبسها 15 يوم على ذمة التحقيق وهي الان بسجن القناطر



يا عزيزي أنصحك بأن ترسل مقالتك إلى الصحف فلست بأقل ممن يكتبون فيها


تحياتي
و
محبتي

عبدالرحمن فارس يقول...

اه نسيت كم حاجه

بمناسبة محمود سعد فيظهر انهم كلهم طلعوا وقت الجد زي بعض وبيقولوا كلام في الهوا لست اجد اي فائده لكلامه عن دعوة الوزؤاء للاستقاله وهو لم يذكر معركة الحسم العسكري التي جريت في المحله وكأن الحياه لونها بمبي وبمبي مسخسخ كمان
** طبعا انا اتصدمت في منى الشاذلي
وقناة الجزيرة

انا في اعتقادي انه كان هناك من هم افضل ايضا من البي البي سي العربيه رغم جهدها المشكور

وهم المدونون الذين كانو عبر مدوناتهم على الهواء مباشره


أما بخصوص الاخوان وان اختلفنا على موقفهم سابقا فانا اتفق معك جملة وتفصيلا في عدم تخوينهم ، ولكن ما اثار هذا الجدل الواسع هو الموقفين المتباينين لفضيلة المرشد وللدكتور محمود عزت امين عام الجماعه

المترجمه بتاعة الصم والبكم والي عملته لاحظته ازاي :)


........

أنا متضامن مع إسراء عبدالفتاح من أجل حريتها وحريتنا

http://chabfares.arwp.net


تحياتي
و
محبتي

Fenridal يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
عبدالتواب محمود يقول...

مش هتفرق كتير لو اخوان شاركوا او لا اهم حاجة ان الناس تتحرك وتعمل حاجه علشان تحارب الفساد .
كمان جميل اوى انه فى حاجه حصلت من غير ما يكون الاخوان هم المنظمين لها
وده لوحده كفايه .
انى احبك فى الله .

Hosam Yahia حسام يحى يقول...

بوست جميل بجد

الحريه لاسراء عبد الفتاح
صاحبه الفكره


ويارب الاخوان يشاركوا فى الاضراب اللى جاى

غير معرف يقول...

لا لحسنى مبارك على كل عملة ورقية فيكى يامصر

ياريت كلنا نتبنا الحملة دية
تخيل كل عملة فى مصر مكتوب عليها لا لمبارك
الشعب خايف وديه وسيلة سلمية تماما عشان الناس تشجع بعض !!

AbdElRaHmaN Ayyash يقول...

كلام رائع جدا يا دكتور
انت مش متخيل فكرة "مذيعة الصم و البكم " أبهرتني أد ايه
لكن ايه رأيك يا دكتور في "اخواننا" اللي بيقولوا ان غلط ان الاحوان يدعموا الاضراب او يشاركو فيه
لأن المشاركة او الدعم معناها ان الشعب ممكن يتحرك ضد الاخوان .. لما يجوع
و دي سنة ربنا في الكون ، و ان الاخوان لو وصلوا لحكومة ما ، زي حماس مثلا ، فهم هيحاصروا ، و لازم الشعب يصبر على الجوع و يكون تحركه بسبب مبدأ
مش بسبب احداث !
انا بصراحة مرتبك من الكلام ده
سلاام يا فندم

المستكشف/احمد محسن يقول...

عبدالرحمن فارس : جميل أنك زكرتنى بالتضامن مع إسراء عبدالفتاح و انا أعلن أنى على إستعداد للمشاركه في أى فاعليه للوقوف بجانبها .
غير معرف ....فكرة جميله و يمكن تفعيلها من خلال الفيس بوك .
عبدالرحمن عياش : ساحاول البحث عن مذيعه الصم و البكم مرة اخرى لأعرضها هنا في المدونه .
أما بالنسبه بخصوص مشاركه الإخوان فانا منذ البدابه عارضت مشاركة الإخوان في الإضراب (لأسباب سياسية )،(و انا الان أحضر إلى تدوينه تدعو قياده الإخوان إلى عدم المشاركه في الإضراب القادم يوم 4 مايو لأسباب وطنيه خالصه و من أجل مصر ) لكن الفكرة التى تقولها بان الناس لا يجب أن تخرج بسب الجوع أرى أنها فكرة خاطئه .ومثال حماس ليس في محله .
الناس تخرج من الجوع بسبب سوء الإدارة و الفساد المستشرى في مصر و هذا مقبول شرعا و عقلا .
وحتى لو جاءت حكومه للإخوان و لم تستطع أن تؤدى أدوارها و كانت مسؤله عن إنتشار الجوع و الفقر بين الناس فلا يستطيع أحد أن يلومهم على خروجهم ضدها أبدا .
اعتقد ان هذا طبيعى و منطقى .
الوضع مع حماس مختلف
لأن حماس الجوع يحدث ليس بسبب فساد و سوء إداره حماس بل بسبب عامل خارجى . لذا فإن الناس تعرف تماما ان هذا الجوع ليس بسبب حماس بل بسبب تأثير خارج عن إرادتها . و لو سارت الأمور بصورة طبيعيه فإن الناس تعلم جيدا ان الفساد و سوء الإداره سوف يقل إلى حد كبير .
أتمنى أن أكون قد اوضحت الفكرة بصورة جيده .
عبدالتواب : أحبك الله الذى أحببتنى فيه .
حسام يحى : شكرا على المرور ، و انا أقٌول خلفك يارب الإخوان لا يشاركوا في الإضراب القادم . و إللى فيه الخير يختاره ربنا .

المستكشف/احمد محسن يقول...

هذا رابط لمذيعه الصم و البكم التى تحدثت عنها .وهى تبدأ في الثانية 24
ومقطع الفيديو بصفه عامة جميله و مدته قصيرة .
http://youtube.com/watch?v=2BSaog7WNME&feature=related

مصر اللى مشفتهاش يقول...

والله عدم مشاركة الاخوان كانت مكسبها أكبر كتييييييييير .. الشعب عرف انه ممكن يتحرك لوحده وان مش الاخوان بس اللى بيتحركوا..عرفنا قوى تأثير كبيييييييرة جدااا وهما المدونين ونشطاء النت عامة .. وأفضل مثال ليهم اسراء عبد الفتاح..بجد بنت بميت الف راجل..

وجميل انك اشرت لتغطية قناة الى بى سى لانها فعلا كانت افضل تغطية تقريبا القناة متقفلتش طول اليوم..

والجزيرة اللى بس تحب تعرض معارك الشعب المصرى مع بعضه بسبب العيش ..اختفت وقت ما الشعب بدأ ياخد حقه ..مش عارفة ايه السبب..؟؟

الحشرى يقول...

ومين قال أن الإخوان مشاركوش فى الإضراب

الإخوان فعلاً كجماعة لم تشارك

بس اللى تلاحظه أن غالية شباب الإخوان هما اللى ساعدوا أن الإضراب ينجح لأنه فعلاً الإخوان ليهم دور كبير فيه وأى حاجه فيها فايدة لمصر مش هتسيبها كده هتعدى وخلاص

بس التوجهات بتاع الإخوان مكنتش بتقول أن الإخوان ميشاركوش فى الإضراب أو غيره هما قالوا أنهم مش هيشاركوا كجماعة ولكن الأفراد لها حرية التعبير والرأى وده اللى حصل بالفعل

اوعى تفكر يقول...

الاضراب اثبت ان الشعب المصرى بدئ يبقى عنده ايجابيه وبدئ يتحرك فى الطريق الصح
اما بالنسبه لمشاركة الاخوان
فالحمدلله اخوانا فكروا فيها كويس
لو كان الخوه شركوا
1-كان الخوه هيتهموا انهم سبب الضرب والخراب واتاخدوا من قفاهم
2-لم يكن واضح مين اللى بيقود الاضراب
3-تنظيم الاضراب كان سئ
4-لم يتلق الاخوان دعوه من الاساس للمشاركه فى الاضراب

أنا إنسان يقول...

الله يكون في عون الاخوان واهالي المحاكمين عسكريا

Kagahn يقول...

See Please Here

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يتشرف اتحاد المدونيين المصريين بدعوة سيادتكم لحضور اجتماع الاتحاد يوم 25 / 4 فى كافيتريا المحروسة التابعة لفندق المحروسة للقوات المسلحة بالاسكندرية الساعة العاشرة صباحا
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام
مع تحيات اعضاء اللجنة الاجتماعية

المستكشف/احمد محسن يقول...

مصر إللى مشفتهاش
الحشرى
أنا إنسان
أوعى تفكر
شكرا على المرور.

وشكرا للدعوة الكريمة من إتحاد المدونيين المصريين .
لكنى للأسف لم أستطع الحضور هذه المرة
لكن أتمنى إن شاء الله أن أكون أحد الحاضرين في الإجتماع القادم .

غير معرف يقول...

لن أعلق كثيرا على ما كتبت عما رأيت فى محنتك فى فترة الاعتقال ولكن أقول ما دمت تبتلى فأنت على الطريق فاثبت وسر فى طريقك حتى النهاية فهناك ستجد الانبياء والصالحين الذين نالهم ما نالك من البلاء وفى هذه اللحظة ستعرف أنك كنت على الحق خليفة عبيد
مدونة انا مطحون

على صابر يقول...

أنت فعلا ملكش حل