الثلاثاء، فبراير 03، 2009

عندما نحزن ...!!


" المريض الذي يوقظك ليلا من أعز نومه لكي تقوم بإجراء الفحوصات عليه هو واحد من اثنين : 
شخص سوف تجعله يبكى 
أو شخص سوف تبكي عليه ! " 
من نصائح النواب بعضهم لبعض مع بداية العمل في المستشفيات 
* و النائب : هو الطبيب المقيم في المستشفى و الذي يظل يعمل 24 ساعة متصلة على الأقل في بداية نيابته و لمده 4 أيام على الأقل في الأسبوع *

********************

صور أفلام الأشعة المقطعية على الرأس تتابع في الظهور على شاشة الكمبيوتر ببطء ........واحده بعد الأخرى . 
و والد المريض يبدو امامى من خلف الحاجز الزجاجي الذي يفصلني أنا الجالس أمام شاشة الكمبيوتر عن المريض الراقد على جهاز الأشعة المقطعية و بجواره والده . 
بجواري يقف عامل القسم الذي هو مثال تقليدي عما يمكن أن يفعله الجهل و الفقر في أبناء مصر . أثار النعاس تبدو على وجهه مثلما تبدو على وجهي أيضا في ليله شديدة البرودة يوقظك فيها أحد المرضى ليخبرك أن ابنه قد أصطدم برأسه جسم صلب منذ يومين و أنه يشعر الآن بعد مرور 30 ساعة بصداع في رأسه ! 
و إذا حاولت أن تسأل السؤال التقليدي و المنطقي الوحيد في هذه الحالة_ و الذي لم أعد أسأله من طول التجربة و الخبرة _ عن السبب الذي منع الأب من إحضار الابن بعد الحادث لإجراء الأشعة عليه فسوف تجد إجابات تقليديه و"منطقية جدا " من قبل المريض عن ضيق ذات اليد و عن أنه ظن أن الحادثة قد مرت على خير و لم نرد أن نكبر الموضوع !

الأفلام تتابع في الظهور و النعاس يغطى على عيناي رويدا رويدا يحثني على إنهاء هذه العملية المملة في أسرع وقت لاستكمال الراحة قبل بدأ يوم جديد شاق و متعب .........وفي رأسي تدور أفكار من نوعيه " لو كان أصيب بشيء خطير ما كان قد جاءني سائرا على قدميه و بكامل وعيه " 

العامل الذي تبدو عليه أثار الفقر و الجهل هو صورة مكررة نقابلها كل يوم في حياتنا عن الرجل البسيط الذي يعيش في منزل بسيط هو و أمه وأبوه و زوجته و أولاده( وعددهم يتكون من رقمين بالتأكيد )، و هو يعيش على مرتب هزيل لكنه ينتظر الإحسان من كل المحيطين به حتى يستمر هو و أبوه و أمه و زوجته و أولاده على قيد الحياة ، و هو لا يعلم من أمور الدنيا غير المكان الذي يسكن فيه و المكان الذي يعمل فيه ومن يتعامل معهم في محيط السكن و العمل ، بالطبع هو لا يعلم أي شئ عن فلسطين و حماس و لم يشغله في يوم من الأيام لجنه السياسات ولا أسعار الحديد و الصلب .و بالتأكيد لم يهتف بشعار " يسقط يسقط حسنى مبارك " ولا دندن مع شيرين و هى تغنى " مشربتش من نيلها ....جربت تغنى لها " ...هذا العامل اسمع صوت صدره جيدا وهو يخبرني بان هذا العامل لدية "حساسية على الصدر " بصورة مزمنة ومنذ فترة طويلة .

كانت الصور تتابع في الظهور على شاشه الكمبيوتر مخبره أنه لا جديد تحت الشمس و أن الابن سليم معافى ، و كان قد تبقى 4 أو 5 صور أخرى لنعلن بكل ثقة سلامه الابن .
العامل و بكل تلقائية و بساطه في التفكير دخل على الابن و الأب في الغرفة و أنبائهم بكل بساطه أنها " الحمد الله سليمة ومفيش حاجة " 
الأب لم يتمالك نفسه من الفرح فخر ساجدا لله 
وكنت أنا من خلف الزجاج أرى الأب و هو يخر ساجدا و في نفس الوقت أرى الصورة تظهر امامى على شاشة الكمبيوتر تخبرني بنزيف كبير في الرأس في حاجة إلى تدخل جراحي سريع و عاجل !!
و مع وقوف الأب من السجود كانت الصورة التي تليها قد ظهرت تخبرني أيضا أن الحالة أسوأ بكثير مما أظن !!

صوت عبارات الحمد و الشكر من قبل الأب تصل إلى مسامعي من خلف الزجاج ، لكنه لكي يزداد ثقة جاء إلى مستفسرا منى و ليتأكد من صدق بشارة العامل : 
_ خير يا دكتور ؟


" لا تعطى المريض أو أقاربه أي عبارات تدفعهم إلى "الأمل الشديد " أو " اليأس الشديد " .......في الطب نحن نسير بمقادير الله ، ما نظنه غير قابل للعلاج قد يتحول في لحظات إلى داء سهل وبسيط ، و ما نظنه سهل و بسيط قد يتحول في لحظات إلى كارثة تودي بحياة المريض "

ــ خير يا أبويا ؟ 
ـ طمنى يا دكتور ، إلهي يطمن قلبك ، فيه حاجة ؟ 
ـ هو فيه حاجة بسيطة في المخ ممكن تحتاج عمليه ، لكن بسيطة إن شاء الله . 
ـ حاجه إيه ؟
ـ.................
ـ قول يا دكتور و متخبيش عليا 
ـ هو نزيف بسيط لكن إن شاء الله هيحتاج عملية سهله بعدها هيكون كويس .
الرجل أصفر وجهه 
و أنا كنت في قمة تأثري و أنا أرى الرجل يتحول أمامي من قمة حاله السرور و الفرح إلى قمة القلق . 

وبدا لي و قتها كيف يمكن للدنيا أن تنقلب عليك من السعادة إلى الشقاء لمجرد ظهور صورة على شاشه الكمبيوتر >


*************************

أثناء الأزمات نظهر على حقيقتنا ......."حقيقة من واقع الحياة "

*********************

دخلت الأم تحمل أبنها ذو 20 يوما على صدرها وهى تحتضنه بشده ، و خلفها زوجها و على وجهه علامات الحزن و من خلفهم جميعا أمرأه كبيرة في السن ترتدى الثوب الأسود المييز للسيدات في أرياف مصر المحروسة علمت فيما بعد أنها أم الزوج ،وبمعنى أخر........... حماتها . 
الطفل كان ساكنا تماما 
هادئا تماما 
مثل النيل .
أمامهم كان طبيب الامتياز يعطيني طلب إجراء أشعه مقطعية على رأس المريض لأن لديهم اعتقاد بان الطفل مصاب بنقص حاد في إمداد الدم إلى أنسجة المخ من جراء خطأ حدث أثناء عملية الولادة . 
دخل الطفل إلى الحجرة و بدأت الصور تظهر على شاشة الكمبيوتر معلنه صدق الحس الطبي للأطباء .
وقبل أن نخبر الأم بنتائج الأشعة كانت قد وقعت على الأرض و بدا أنها قد فقدت الوعي . و انشغل الجميع في أفاقتها . 
بينما كنت أنا و طبيب أخر مازلنا نتابع ظهور صور المريض و محاوله معرفه التشخيص الدقيق للحالة . 
طبيب الامتياز دخلنا علينا مستفسرا : فقلنا له لقد صدقت توقعاتكم !! 
والد الطفل كان قد سمع الحوار أو أنه على الأرجح استنتج ما دار من خلال العلامات التي بدت على وجوهنا . 
عندما سألته أمه عن الأخبار كان رد فعله هو رد الفعل الذي شاهدته بعد ذلك يتكرر كثيرا امامى من الرجال في مصر عندما يعلم أن قد أصبح عاجزا و غير قادر على القيام بأى شئ :
 
أسند وجهه إلى الحائط ، و مال برأسه إلى الأسفل ناظرا إلى الحائط و معطيا ظهره لكل المحيطين به ......وبدا كأنه سيبكى بكاء العاجز !!
هو الطفل الأول و الوحيد بعد سنيين من انتظاره . 
وإذا أضفنا إلى ذلك أنه مسيحي _بمعنى أنه لا يستطيع الزواج من أخرى من أجل إنجاب أطفال _ فإن أعمده بيت الحزن تكون قد اكتملت و لم يتبقى إلى التشطيبات الخارجية .
التي بدأت سريعا مع صوت المرأة العجوز و هي تندب و تولول على حفيدها ، وفي نفس الوقت تحاول إفاقة زوجه أبنها الراقدة أمامها : 
قومي يا بنتى عشان تشوفى المستقبل الإسود إللى مستنيك 
قومي عشان تبكى على أبنك 
قومي عشان تندبى معايا 

في لحظات معدودة شعرت أن السواد يغطى الجدران و المكان ، و كلمات المرأة العجوز زادت من هذا الشعور . 
حاولت تهدئة المرأة العجوز لكنه ثبت لي بالتجربة أن أي محاوله للتهدئة سوف تأتى بنتائج عكسية . 
طلبت الأمن لينهى هذا الموضوع ، بينما كان رفيقي في النبطشية يسألني : 
هنتعشى إيه النهارده ؟





هناك 14 تعليقًا:

أحمد سعيد بسيوني يقول...

واللي هيعيش في المستشفيات ياما هيشوف

نسأل الله العفو والعافية

bluestone يقول...

رأيي دائما ان الطب اصعب مهنة في التاريخ
ولا اعرف كيف يتدرب الاطباء على ان ينفصلوا عاطفيا وانفعاليا عن المآسي التي يرونها يوميا ...
وكيف يمكن ان يمنع الطبيب نفسه من التأثر والاكتئاب والوجع الذي يأتي ضمن التفاصيل اليومية "للعمل"

مروة كمال يقول...

يبدو أن تخصص الأشعة ممتع جدا ..


( شكلي هغير رأيي وأحوّل من الرمد إلى الأشعة ) !!

م/ الحسيني لزومي يقول...

اقرأ نص اتفاقية منع تهريب السلاح لغزة
وادعوا الله ان يثبت مصر في عدم التوقيع عليها

محمود الحبيب صاحب البشرى يقول...

حبيبى فى الله د.أحمد أرجو منك ومن باقى زملائك الشرفاء أن تقدموا النموذج الذى ينتظره الناس منكم لتبديد هذه المخاوف التى انتابتهم من مشافى الدولة وكوارثها وجزاكم الله خيرا ونفع بكم.

جمعاوى روش طحن يقول...

ربنا يثبتكم


فعلا من اصعب المواقف تلك التى تحكيها


اعانكم الله

محمود الحبيب يقول...

نظرات فى التربية


نظرات فى التربية
هناك نظريات فى التربية الأولى 1 - نظرية الأنتقاء الايجابى والتى تركز على الايجابيات وتبرزها وتنميها وتبحث دائما عن الايجابيات ، الصواب ، المتوفر وهذه النظرية أثبتت تقدما كبيرا فى عملية التربية حيث أظهرت القدرات وساهمت فى تنميتها والجدير بالذكر أن هذا هو أسلوب الأنبياء فعندما حدث ما حدث من سيدنا حاطب بن أبى بلتعة قال سيدنا عمر بن الخطاب دعنى اضرب عنقه فقد نافق فقال النبى  مه ياعمر إنه حاطب شهد معنا بدرا فذكر النبى  أفضل ما فعله حاطب ، ورأى سيدنا عيسى بينما كان يسير مع أصحابه جبفة حيوان فقالوا ما أنتن ريحه فقال ما أجمل بياض أسنانه . فالأنتقاء الايجابى طريقة للتفكير ومعالجة الأمور بما يأتى بالثمار المرجوة .

2 - نظرية الأنتقاء السلبى : وهى إن صح التعبير نظرية النظارة السوداء فصاحبها دائما لا يرى إلا السلبيات يدخل بيته فأول ما تقع عينه على الحذاء الموضوع فى غير موضعه والناذذة التى علاها التراب فإذا سألته ما أجمل يوم فى حياتك قال لا اتذكر وإذا قلت له يوم زواجك قال انقلب عراكا فهو لا يرى إلا نصف الكوب الفارغ وصاحب هذا النمط من التفكير صعب للغاية معاملته وبعد المنال الحصول على رضاه وإن كان مربيا أدى أسلوبه إلى ضعف ثقة من يربيهم فى أنفسهم لذلك حذر ابن تيمية قائلا " لا تكن كالذباب لا يقع إلا على الجرح" .
* الرسائل التى تصدر منا هى التى تشكل الانسان الذى نربيه أو نقوم على أمره فكل ما يصدر منا من أقوال أو أفعال تتحول إلى أفكار وسلوكيات لدى الأخرين بما فهمه العقل الباطن من هذه الرسائل " ما يعرف بالبرمج العصبية "
أنواع الرسائل :
1- رسائل الحب : وهى تلك الرسائل التى تعبر عن مشاعر الحب والاحترام تجاه الأخرين وهذه الرسائل حق لكل إنسان وقد سألوا رجلا لماذا لا يقول لابنه أنى أحبك فقال حتى لا يتعود على ذلك ولرسالة الحب شرطين أن تكون صريحة وغير مشروطة ، صريحة كقول إنى أحبك فى الله أمر وغير مشروطة كقول " أنى أحبك بس لما تسلك " فإن الشرط أضاع حلاوة الرسالة ومدلولها.
2- الرسائل الايجابية : " أنت ممتاز ، إيه الجمال ده ، بارك الله فيك ، أحسنت ، أنت بتحب أصحابك ، لبسك شيك .........................." بلغتى اتلكك على الصواب واشكر عليه ولن يعدم طفل أو كبير ميزة نمدحه بها وننميها لديه ، من وجهة نظرى أن الرسالة الايجابية التى ممكن إرسالها للمخطئ من خلال البحث عن العمل الصواب البديل مثال للأطفال " أنت ممتاز أصبحت لا تضرب أصحابك فصاروا يحبونك......." هذا الاسلوب يجعله دائما يشعر بإحترامك له وعدم التجريح فأنت جعلت له فرصة لتحسين وضعه.
3- الرسائل السلبية : " أنت مخطئ ، أنت دايما تفشل ، أنت لا تفهم .................." أخى الحبيب هى التى أضاعت الكثيرين فإن العقل الباطن ترجم هذا اللوم وهذه الرسائل السلبية إلى برر له أخطائه فيقول له عند الخطأ " أنا غبى لابد أن أخطأ " حتى أن محامى مشهور يحقق كثير من النجاحات يقول كلما حققت نجاحا وجدت شعورا داخليا يقول لى أنت غبى.....................وللحديث بقية

الطريق إلى محبة الله / شعبان شحاته يقول...

إنها حكابات هادفة , لكن أرجو أن تراجع الضبط اللغوي وتقلل من العامية شيئا فشيئا
الطريق إلى محبة الله / شعبان شحاته

محمود الحبيب يقول...

4-- رسائل اللوم : وى تلك الرسائل التى يتم فيها تعديد الأخطاء وتوجيه اللوم وهناك من الناس من يجيد هذا النوع وبشدة فتراه حاملا دفتره ويسجل دائما الأخطاء ويجمعها ويلتقط السقطات ويترخها ويعددها حتى إذا قابلك انفجر فى وجهك وقال يوم كذا فعلت كذا وشهر كذا فعلت كذا وعام كذا فعلت كذا وكذا ومنذ خمس أعوام فعلت كذا وكذا فهذا الاسلوب مدمر للشخصية دائما يذكر بالعيوب فهو لا ينسى وكأنه الذبابة لا يقع إلا على الجرح فإياك من محاولة تجميع السلبيان والقذف بها جملة واحدة وكثرة اللوم والعتاب فهذا اسلوب منفر ولا يقيم حلا أو يصحح خطأ.
5- رسائل الوعظ : كثير من اللتزمين يجلس ولده أمامه قائلا له اسمع ياولدى إن الحمد لله ونصلى على النبى محمد أما بعد.................... وتراه كلما رأى ولده تذكر خطب الجمعة فجلس معه يخطب فيه فهذا الاسلوب بهذا التكرا ر وبهذا الشكل يدعو إلى الملل والعقل الباطن ينادى بداخل الولد " متى سيقيم أبى الصلا ة..........................؟ ! لينتهى من هذاه الخطب الوعظية الطويلة" أما إذا كان الوعظ على فترات وكان قصيرا ومركزا وله حدف فهنا يؤتى ثمار.
6- رسائل السب " كقول ياغبى يا أحمق ..........................." فهذا محرمة شرعا لأن المؤمن ليس بفاحش ولا لعان كما أن ذلك ليس من أساليب التربية بمكان فمن فضلك حافظ على آدمية من تربية ونقى لسانك وعفه عن مثل هذه الألفاظ.
* * أخي المربى هذه الرسائل هي التي تربى أبناءنا وأفرادنا فحاول ممارسة رساءل الحب والرسائل الايجابية مه أهلك ومع أبنائك

****** السلوك الايجابى البديل :- الشعور فالفشل دائما يأتى من ناحية الرسائل السلبية ورسائل اللوم أما الحل الأفضل والعملى للمشاكل التربوية يكمن فى إستخدام الوسائل الآتية سأشرحها باختصار
1- التعود والاستمرار فى استخدام رسائل الحب بشروطها.
2- البحث عن الجوانب الايجابية ومحاولة إبرازها والتركيز عليها والاستفادة الكاملة منها.
3- عدم المساس المباشر بشخصية من تربيه " ليس هذا أسلوبك ، هذا ليس نظامك ، لم نتعود منك ذلك........................"
4- تسفيه السلوك وليس الشخص " يا أيها الذين ءامنوا لم تقولون ما لا تفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون " أى أنتم مؤمنون أما السلوك هو الخاطئ فهذه ليست عادتكم فالله يكره السوك الخاطئ وليس أنت . لعلك لاحظت مع هذا التوجيه الراقى فلم يكن الخطاب أيها المخطون أو مساس مباشر بالمخطئ. فليس كل من خاط ثوبه يوما أصبح خياطا وكذلك ليس كل من أنب وما أصبح مذنبا وعاصيا وصار ذلك صفة ملازمة له فاحظر أخى من التجريح أو تسفيه الأخرين ولكن سفه الفعل نفسه
قل و لا تقل
هذا الكلام غير دقيق ولا تقل أنت كاذب
لعل هذا الفعل سهو منك ولا تقل أنت دائما مهمل
5- السلوك الايجابى البديل :- ابحث عن السلوك الايجابى البديل فبدل من قولك لولدك ستكسر الكوب ستكسر الكوب " فيناديه عقله الباطن أن هكسر الكوب بابا دايما يقول ذلك " قل له انت ممتاز وأنت ممسك بالكوب جيدا .......... أنت رائع وأنت محافظ على ملابسك
بدل من أنت لا تصلى الفجر أنت لا تصلى الفجر أنت لا تصلى الفجر قل ما أجمل أن نتعاون على صلاة الفجر ربنا إن شاء الله يجمعنا فى الجنة مثلما نجتمع فى صلاة الفجر.......................... وللحديث بقية

سمية-بنت البنا- يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

د.أحمد ..


فكَ الله أسـركم ..

وفـرج كـربكـم ..

وأعـانكم ويسر أمـركم ..

ورزقكـم ثباتـاً فوق ثبـاتكم ..

وعــزة فـوق عـزتكم ..

أسـأل الله عزوجـل أن تكون تلك الأيام -الاعتقال- بميزان حسناتكم يوم االقيامـة ..

أعزكم الله

زهرة الاسلام يقول...

أخــــــي الكـــــريم :أحمد

فــك الله أسرك ،،وانتقم ممن ظلمك


ودمــتم أحـــــرار في بلادكم

محمد خيري يقول...

ساندوا المدون أحمد محسن الذي أعتقل للمرة الثانية بواسطة جهاز أمن مبارك

تضامن مع المدون أحمد محسن ورفاقه وطلاب جامعة الفيوم المضطهدين

لا للظلم ولا للقهر ولا للإستعباد

إننا في رابطة مدوني الفيوم نطالب جميع اصحاب الضمائر الحية بعدم الإستسلام لسياسة التخويف المتبعة لدي نظام أمن مبارك والمقاومة السلمية حتى أخذ جميع حقوق الوطن المهدرة

http://www.freefayoum.blogspot.com

صلاح الدين عبد الهادي يقول...

أسأل الله أن يفك كربك ويخفف عنك إبتلاءك .

بالفعل أفتقدك ...

يبدو أنه في بلادنا "الجميلة" لا يمنع

فيهاويحبس إلا من رزق بالنجاح وحب الناس ...

عافانا الله من أصحاب الوجوه الكريهة .

أسأله عز وجل أن يبدل ضيقك فرجا

وهمك فرحا وان يجعل الدائرة على من

ظلمك .

ربي فأئذن لشرعك ان يعود ولدينك ان يسود.

Tadwina.com يقول...

مرحباً احمد محسن
لقد قام أحد المعجبين بمدونتك بإضافتها إلى تدوينة دوت كوم، بيت المدونات العربية.

قام فريق المحررين بمراجعة مدونتك و تصنيفها و تحرير بياناتها، حتى يتمكن زوار الموقع و محركات البحث من إيجادها و متابعتها.
يمكنك متابعة مدونتك على الرابط التالى:
http://www.tadwina.com/feed/492

يمكنك متابعة باقى مدونات تدوينة دوت كوم على الرابط التالى:
http://www.tadwina.com

لعمل أى تغييرات فى بيانات مدونتك أو لإقتراح مدونات أخرى لا تتردد فى الإتصال بنا من خلال الموقع.

و لكم جزيل الشكر،

Dr.ASAS
فريق عمل تدوينة دوت كوم.
http://www.tadwina.com