الجمعة، أغسطس ١١، ٢٠٠٦

على طريقة عاش الهلال مع الصليب

هل يمكن أن يحدث تقارب بين السنة و الشيعة ؟

في ظلال الحرب الدائرة الآن في لبنان بين العرب و المسلمين ( و يمثلهم جهات المقاومه اللبنانية ) و بين أسرائيل ( و من ورائها أمريكا ) .....خرج للوجود موضوع جديد و هو موضوع التقارب بين السنة و الشيعة .

التيار العام كان يقف مع حزب الله و يسانده رغم أنه شيعى في حين أن أخرين رأوا عكس ذلك منهم بقايا يساريين من متاحف التاريخ و بعض الليبراليين الذين لهم ميل واضح للعماله و أخيرا _ أكثر التيارات معارضه لهذه الفكرة _ السلفيين .

و السلفيين كلمه غريبة لا يمكن أن تجد لها مدلول معين بالنسبه لهؤلاء الناس ، فالجماعات السلفيه تبدأ بأسامه بن لادن و الظواهرى و الزرقاوى لكنها تمر على تيارات متباعده من المحيط الأطلسى غربا عند المغرب و الجزائر إلى الخليج العربى الذي يوجد فيه دوله صغيرة مثل الكويت بها 3 جماعات سلفيه ،( في مصر صدر 6 شرائط في هذا الموضوع (سب الشيعه) خلال شهر منهم شريطين إتهام فيهم الدكتور القرضاوى بالتضليل و تم التعرض للمرشد العام للإخوان ) و في خضم هؤلاء جميعا لا يمكن أن تعرف كما هو العامل المشترك بينهم . و حتى لا تتحول هذه اللتدوينه للحديث عن السلفيين فغننى أسئل السؤال بطريقه مباشرة و أتمنى أن لايكون فيها لبس :

هل يمكن أن تعاون ووحده بين السنه و الشيعه ؟؟

و ما أمكانيه ذلك من الناحية :

الشرعية

الإجتماعيه

السياسية

هناك تعليقان (٢):

Unknown يقول...

أعتقد أن التعاون و التقارب بين السنة و الشيعة أمر واجب شرعيا و سياسيا خاصة في هذه الظروف التي تمر بها أمتنا الإسلامية و خصوصا أنه هناك فتاوي من علماء سنة معتبرين عبر الزمن يرون أن ذلك مثل فتوى الشيخ شلتوت شيخ الجامع الأزهر سابقا أن مذهب الجعفرية المعروف بمذهب الشيعة الإمامية الاثنا عشرية مذهب يجوز التعبد به شرعًا كسائر مذاهب أهل السنة.

غير معرف يقول...

تقارب بين سنة و شيعه..انسى ,,متحلمش.الاسباب كتيرةجدا و اهمها لا اسرائيل و امريكا و لا السعودية و مصر عايزة كدا.و سيبكم من المؤتمرات و القبلات و الشيخ شلتوت, لن يطفىء كوب ماء آتون الجحيم.لو محاربناش الامريكان هنحارب الشيعه او السنة لو انتصرنا عليهم هنحارب الوهابية او السلفية و لما ننتصر عليهم هنحارب القرآنيون و مسلموا اوروبا الذين اقروا بأمامة المرأة و لما ننتصر عليهم هنحارب بعضنا و نقتل بعض ,ولما نخلص على بعض سيعود السلام للارض.هو يعنى عشان فمصلحتنا انهاردة اننا نتحد مع الشيعة لمحاربة الكفار نقوم نتنازل عن ايماننا؟,طيب احنا تنازلنا هم هايتنازلوا؟؟ طيب احنا الاتنين تنازلنا و انتصرنا على الكفار نرجع نتقاتل تانى مع بعض؟..كالعادة